المناطق الرئيسية للمستودع

المستودع عبارة عن مساحة مادية يتم فيها التحكم في تدفق المنتجات والأصناف إلى الداخل والخارج. هناك عدد من العوامل التي تؤثر على تخطيط المستودع مثل حجم النشاط ونوع البضائع (مثل التخزين البارد) واعتبارات السلامة.

يتم تضمين المناطق الرئيسية للمستودع أدناه.

منطقة التحميل والتفريغ

إنها واحدة من المناطق الرئيسية للمستودع لاستقبال وإرسال المنتجات. تسمح منطقة التحميل بالوصول المباشر لمركبات النقل مثل الشاحنات والمقطورات. يمكن دمج هذه المنطقة في المستودع حيث توجد فتحات التحميل والتفريغ. إذا لم يتم دمج منطقة التحميل والتفريغ في المستودع، فإنها تقع في مساحة خارجية قريبة من المستودع. من الضروري توفير مساحة كافية لمركبات النقل لركن السيارة والتحرك بحرية وبسرعة.

منطقة استقبال البضائع

هذه هي المنطقة التي يتم فيها فحص البضائع للتأكد من أن كميتها وحالتها مقبولة.

منطقة إعادة التغليف

تتطلب بعض المستودعات إعادة تعبئة البضائع أو تجميعها على منصات نقالة. قد يكون هذا بسبب الحاجة إلى إعادة تكوين أحمال الوحدة إلى حجم مختلف للتخزين لأسباب تتعلق بالنظافة على سبيل المثال. يتم دمج هذه المنطقة من المستودع أحيانًا في منطقة مدخل المستودع.

منطقة تخزين

هذا هو المكان الذي يتم فيه تخزين البضائع ويمكن أن يكون أحد أكثر المناطق تعقيدًا في المستودع. من المهم معرفة دوران المخزون وكذلك نوع البضائع التي يتم تخزينها.

يمكن إيداع البضائع مباشرة على الأرض ولكن من أجل الاستفادة من المساحة الأفقية والعمودية، يتم استخدام نظام الأرفف بشكل شائع. يمكن إعطاء الأولوية للوصول المباشر كما هو الحال في نظام أرفف البليت التقليدي أو لتحسين المساحة باستخدام عدد أقل من الممرات التي يمكن استخدامها كما هو الحال في أنظمة أرفف البليت المدمجة.

يجب أن تسهل منطقة التخزين تشغيل منطقة إعداد الطلبات في المستودع إذا كانت موجودة.

 منطقة إعداد الطلب

هذه هي المنطقة التي يتم فيها إعداد المنتج قبل نقله إلى منطقة الشحن. يمكن أن تتضمن منطقة إعداد الطلب أيضًا منطقة اختيار إذا كان تكوين البضائع التي يتم شحنها مختلفًا عن البضائع التي يتم استلامها.

يمكن أن تكون هذه المنطقة في منطقة المستودع نفسه أو مدمجة في منطقة التخزين.

التدفق الخارجي ومنطقة الإرسال

هذه هي المساحة الموجودة في المستودع حيث يتم تعبئة البضائع التي تم ترتيبها في منطقة إعداد الطلب لإرسالها إلى العميل النهائي. يتم التحقق من البضائع في هذه المنطقة بحيث يتطابق الطلب مع ما تم إعداده ووفقًا لمتطلبات العميل.

منطقة الإرسال هي الموقع الذي يتم فيه تجميع البضائع للتحميل في المركبات وقبل مغادرة المستودع.

منطقة صيانة المستودعات 

هذه هي المنطقة المخصصة للمستودع لصيانة المعدات مثل الرافعة الشوكية أو شاحنات البليت. لأسباب تتعلق بالسلامة، يوصى بوضع هذه المنطقة في مكان منفصل عن المناطق الأخرى في المستودع.

منطقة المستودعات الإدارية

تقع المكاتب ومساحة مكتب مدير المستودعات ومكاتب خدمة العملاء في هذه المنطقة. ملحق بهذه المنطقة منطقة الخدمة للفريق الإداري مثل غرف الاجتماعات وغرف تغيير الملابس والكافيتريا وما إلى ذلك.