كيفية منع نفاذ المخزون في المستودع

نفاذ المخزون هو عدم قدرة الشركة على تلبية مستوى معين من الطلب بسبب عدم وجود منتج معين في مخزونها من المستودعات. هناك العديد من الأسباب لحدوث نفاذ المخزون والتي قد تكون بسبب أخطاء داخلية من قبل الشركة أو عوامل خارجية يصعب توقعها.

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لنفاذ المخزون في المستودع:

  • نمو غير متوقع في الطلب: من الصعب جدًا التنبؤ بهذا لأنه يرجع إلى التقلبات المفاجئة في الطلب بسبب التغيرات الاجتماعية أو السوقية. أيضًا، قد يكون هذا بسبب النجاح غير المتوقع لمنتج معين.
  • خطأ داخلي في الطلب المتوقع: تقع على عاتق المنطقة اللوجستية للشركة مسؤولية التخطيط والتنبؤ بالطلب المستقبلي بشكل صحيح. مع الأخذ في الاعتبار البيانات التاريخية والأدوات الإحصائية والتنبؤ، يجب تحديد خطة لتجنب نفاذ المخزون في المستودع، وتحديد مخزون الأمان ونقطة إعادة الطلب لكل عنصر منتج بشكل صحيح.
  • عدم التواصل بين مناطق الشركة المختلفة: التواصل بين مناطق الشركة المختلفة هو المفتاح لتجنب نفاذ المخزون. قسم الخدمات اللوجستية هو النقطة المحورية لضمان التواصل السلس مع جميع الإدارات الأخرى.
  • مشاكل في المراحل السابقة من سلسلة التوريد: سلسلة التوريد عبارة عن شبكة معقدة من الشركات والمراحل المختلفة التي يمكن أن تؤثر فيها أي مشكلة في المرحلة السابقة على تلك اللاحقة. يمكن أن يحدث نفاذ المخزون بسبب مشاكل سلسلة التوريد في مراحل المواد الخام أو الإنتاج أو النقل على سبيل المثال.
  • أعطال الموردين: قد يحدث هذا بسبب فشل المبلغ المتفق عليه مع وصول عدد أقل من الوحدات إلى الشركة أو فشل في جدول التسليم الذي تم الاتفاق عليه مسبقًا من قبل المورد.
  • الأخطاء الداخلية في إدارة المخزون: أثناء التخزين، قد تؤدي الأخطاء البشرية أو الحاسوبية التي تشوه بيانات البضائع المخزنة إلى نفاذ المخزون.

نصائح لتجنب أو منع نفاذ المخزون

فيما يلي بعض النصائح لتجنب أو منع نفاذ المخزون:

  • مخزون الأمان: هذا هو المخزون الذي يجب أن يكون متاحًا لتغطية التغيرات في الطلب والتأخيرات من الموردين وما شابه. يمكن أن يؤدي تحديد مستوى المخزون بشكل صحيح إلى منع نفاذ المخزون في هذه الظروف. 
  • حجم اللوت الأمثل: هذه هي الكمية الصحيحة من البضائع التي سيتم طلبها في كل مرة يتم فيها تقديم طلب لتحسينه. إذا كان المنتج معرضًا لخطر كبير بسبب نفاذ المخزون بسبب خصائصه، فمن المستحسن زيادة الطلب المسموح به، حتى لو كان ذلك يؤدي إلى تكلفة تخزين أعلى. 
  • نقطة إعادة الطلب: بصرف النظر عن الكمية، من الضروري تحديد الفترة والتكرار الذي يتم به تقديم الطلبات مع الموردين. يجب أن يكون هناك توازن بين تقديم أقل عدد ممكن من الطلبات لخفض التكاليف وتقديم الطلبات الكبيرة التي تستلزم وجود مستوى مخزون مرتفع في المستودع.
  • التواصل والعلاقة مع الموردين: يجب اختيار الموردين بعناية بناءً على قدرتهم على الاستجابة والمرونة وفترات التسليم. يجب تعزيز العلاقة بين الشركة ومورديها بعناية لضمان التواصل السلس والمستمر. هذا من شأنه أن يجعل من الممكن معرفة التأخيرات أو المشاكل المحتملة في توريد المواد مسبقًا.
  • التواصل الداخلي في الشركة: يجب أن يكون هناك اتصال داخلي مستمر داخل الشركة للحد من تأثير نفاذ المخزون. تتمثل إحدى طرق تحسين الاتصال الداخلي في تنفيذ برنامج إدارة علاقات العملاء (CRM) لضمان حصول جميع الأقسام على أحدث المعلومات المتاحة لها.