ما يجب مراعاته عند اختيار رافعة شوكية للمستودع الخاص بك

الرافعات الشوكية ضرورية للعمليات اللوجستية لجميع الشركات. تم تكليف معدات مناولة المواد هذه بتبسيط تدفق المنصات بين مناطق مختلفة من المستودع. يعتمد اختيارك للرافعة الشوكية على معايير متعددة حيث يتكيف كل نوع من أنواع الرافعات الشوكية مع نوع معين من المستودعات أو أنظمة التخزين.

فيما يلي بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار رافعة شوكية للمستودع الخاص بك.

تصميم تخطيط المستودعات

يلعب تصميم تخطيط المستودع مثل العرض المتاح للممرات دورًا مهمًا في اختيار الرافعة الشوكية المناسبة. على سبيل المثال، تعمل الرافعات الشوكية المتوازنة عادةً في الممرات بعرض يتراوح بين 3.2 و 3.5 متر. يجب أيضًا مراعاة القدرة على الدوران في الممر. ومع ذلك، لا تحتاج الآلات الثلاثية إلى تشغيل الممرات لأنها تصل إلى المنصات من الأمام وعن طريق تدوير الشوكات إلى أي من الجانبين.

نوع محرك الرافعة الشوكية

يمكن أن يكون نوع محرك الرافعة الشوكية هو الاحتراق الداخلي (مثل الديزل أو البنزين أو الغاز الطبيعي) أو الكهرباء (مثل بطاريات الرصاص أو الليثيوم). هذا الاعتبار مهم للغاية لأنه يحدد قدرة الرافعة الشوكية على العمل في المنشأة اللوجستية. تستخدم الرافعات الشوكية ذات المحركات الكهربائية في الغالب في الداخل لمنع المشغلين والبضائع من التعرض لغاز العادم. 

ارتفاع الأرفف

يجب أن تكون الرافعة الشوكية المستخدمة قادرة على الوصول إلى أقصى ارتفاع للأرفف المثبتة في المستودع. تعمل الرافعات الشوكية المتوازنة عادة مع أنظمة الأرفف التي يقل ارتفاعها عن 7.5 متر.

وزن السلع

يجب أن تكون الرافعة الشوكية أيضًا قادرة على التعامل مع الحد الأقصى لوزن البضائع على النحو المحدد من قبل الشركة المصنعة للرافعة الشوكية.

أنواع الرافعات الشوكية

فيما يلي قائمة بالأنواع المختلفة من الرافعات الشوكية المستخدمة في المستودعات:

الرافعات الشوكية المتوازنة: هذه هي الأكثر شيوعًا نظرًا لتعدد استخداماتها العالية. يمكن استخدامها لتحميل/تفريغ المنصات من الشاحنات، وإيداع المنتج أو إزالته من الرفوف وحتى تبسيط التدفق الداخلي للبضائع.
شاحنات الوصول (REACH): تُستخدم شاحنات الوصول عادةً للرفوف ذات الارتفاعات العالية والمنتجات المتجانسة. يتم استخدامها بشكل شائع في أرفف القيادة حيث يتيح مقعد المشغل رؤية جيدة عند السياقة إلى الخلف. تعمل شاحنات الوصول في ممرات ذات عرض من 2.7 إلى 2.9 متر ويمكن أن تصل إلى ارتفاعات 10.5 متر.
الرافعات الشوكية الثلاثية: تُستخدم في إعدادات الممرات الضيقة بعرض يتراوح عادةً بين 1.5 و 1.9 متر.
منتقي الطلبات: تُستخدم رافعات البليت ومكدسات التحميل بشكل عام في اختيار الطلبات. تساعد الرافعات الشوكية لمنتقي الطلبات في اختيار العناصر. بعض هذه الآلات قادرة على حمل المنصات ويمكن أن تحتوي على شوكات أطول يصل طولها إلى 3.3 متر لتحريك العديد من المنصات أو العربات.
اللودر الجانبي: يستخدم للأحمال الكبيرة أو الطويلة (مثل الأنابيب). يضمن نظام الرفع الخاص بهم استقرار هذه الأنواع من العناصر ويمكنها التحرك للأمام أو جانبيًا دون الحاجة إلى ممرات واسعة. تُستخدم هذه الأنواع من الرافعات الشوكية جنبًا إلى جنب مع الأرفف الكابولية التي تستخدم أذرعها لتخزين الأحمال ذات الأشكال الطويلة أو الغير منتظمة.
الرافعة الشوكية للمركبات الموجهة الآلية(AGV): تُستخدم الرافعة الشوكية للمركبات الموجهة الآلية (AGV) في المستودعات ذات التدفقات المتكررة للغاية للمواد مثل المستودعات المرتبطة بالإنتاج. تتحرك الرافعة الشوكية للمركبات الموجهة الآلية (AGVs) تلقائيًا باتباع مسار محدد مسبقًا. يتنقلون في المنطقة باستخدام الأسلاك أو تقنية الليزر. يمكن للمستودعات ذات التدفقات العالية للبضائع أيضًا استخدام أنظمة نقل البليت بدلاً من الرافعات الشوكية (AGV).