ما هي طريقة إدارة المستودعات LIFO (Last-In-First-Out)

lifo

تعد طريقة إدارة المستودعات LIFO (Last-In-First-Out) جنبًا إلى جنب مع طريقة FIFO (First-In-First-Out) أداة تستخدم على نطاق واسع في إدارة المستودعات.

طريقة LIFO هي عكس طريقة FIFO لأن الوحدة الأخيرة التي سيتم تحميلها في الرف ستكون الأولى التي يتم إخراجها. تعطي طريقة LIFO الأولوية للمنتج الأخير بدلاً من الأول.

أنظمة تخزين المستودعات LIFO

متى يتم استخدام طريقة LIFO؟

يتم استخدام أساليب LIFO عندما يكون المنتج الذي يتم تخزينه متجانسًا أو لا يفقد قيمته بمرور الوقت أو ليس له تاريخ انتهاء صلاحية.

بعض الأمثلة على المنتجات التي يتم تخزينها باستخدام طريقة LIFO هي مواد البناء مثل الزجاج والسيراميك والأحجار. 

ومع ذلك، يُنصح باستخدام طريقة FIFO كلما أمكن ذلك حتى مع المنتجات المتجانسة لأنها تولد معدل دوران أكثر كفاءة للمخزون وتسمح بنقل المنتجات ذات تاريخ التخزين الأقدم حتى بالنسبة للمنتجات المتجانسة.

فوائد ومزايا طريقة LIFO

  • تقليل المسافة التي يقطعها المشغلون: نظرًا لأن سائقي الرافعات الشوكية لديهم إمكانية الوصول المباشر إلى آخر منصة نقالة تم تخزينها، فإن هذا يؤدي إلى تقليل حركة المنصات من منطقة إلى أخرى.
  • معدل إشغال أعلى: يتم تحقيق ذلك نظرًا لاستخدام ممر واحد فقط للتحميل والتفريغ.
أنظمة تخزين المستودعات LIFO

ما هي أنظمة الأرفف التي تسمح بطريقة LIFO؟

تسمح أنظمة الأرفف أدناه باستخدام طريقة LIFO:

  • أرفف القيادة: تسمح أرفف القيادة فقط لسائق الرافعة الشوكية بدخول الممر من جانب واحد، مما يسمح باستخدام طريقة LIFO بدلاً من FIFO. تكون كثافة المستودعات أعلى نظرًا لإزالة الممرات الإضافية المستخدمة في طريقة FIFO.
  • أرفف المكوك الآلية: هي نظام متعدد الاستخدامات يسمح باستخدام كل من طريقة LIFO و FIFO وفقًا للمتطلبات والتصميم المستخدم. من أجل استخدام طريقة LIFO في أرفف المكوك الآلية، يتم تحميل البضائع وتفريغها من نفس الجانب من الممر. يمكن إزالة الممرات الإضافية مما يؤدي إلى تخزين عالي الكثافة عند استخدام طريقة FIFO.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في حالة استخدام طريقة LIFO أو FIFO ونظام الأرفف الأفضل للاستخدام في المستودع الخاص بك، فيرجى الاتصال بنا على sales@ayoubi.com